النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين SNJT

نبذة تاريخية

تأسست النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين يوم 9 نوفمبر 2007 على يد هيئة تأسيسية رئيسها الهاشمي نويرة وكاتبها العام زياد الهاني.

وتم ذلك استنادا إلى الجلسة العامة الاستثنائية لجمعية الصحفيين التونسيين المنعقدة بتاريخ ,,, التي قررت ,,,, لتمثل النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بذلك تطورا هيكليا لجمعية الصحفيين التونسيين التونسيين التي تأسست يوم 14 جانفي 1962 تحت اسم الرابطة التونسية للصحافة

Association des Journalistes Tunisiens -AJT-

برئاسة عميد الصحفيين التونسيين المرحوم الهادي العبيدي فيما آلت الكتابة العامة للأستاذ اسماعيل بولحية، قبل أن يقع تثبيت اسمها في العام الموالي “جمعية الصحفيين التونسيين”.

وعقدت النقابة مؤتمرها الأول (الحادي والعشرين للمهنة) يوم الأحد 13 جانفي 2008 مباشرة إثر انعقاد المؤتمر الاستثنائي لجمعية الصحفيين الذي تقرر فيه حل الجمعية وتوريث مكتسباتها المادية والمعنوية للنقابة الوليدة التي تمثل استمرارا لها، على طريق إقامة اتحاد الصحفيين التونسيين.

انعقد آخر مؤتمر للنقابة بتاريخ 6 أكتوبر 2023 ليكون المؤتمر 28 للنقابة، على أن يكون مؤتمرها القادم التاسع والعشرين خلال الثلاثية الأخيرة من سنة 2026.

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين منظمة نقابية مهنية مستقلة ديمقراطية تناضل من أجل الحقوق المادية والمعنوية للصحافيين ومن أجل حرية الرأي والتعبير وتنتصر لحق الشعوب في تقرير مصيرها وتجعل من القضية الفلسطينية قضية جوهرية وتناصر كل حركات التحرر وتناهض الاستعمار والصهيونية.

يلتزم كل منخرط في النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بقوانين البلاد وبقيم الجمهورية والحرية والعدالة والديمقراطية وبالمساواة بين الجنسين وبعدم التمييز وبمناصرة القضايا العادلة.

يسير النقابة مكتب تنفيذي منتخب لمدة ثلاث سنوات ويتكون من تسعة أعضاء على رأسهم رئيس “نقيب الصحفيين”، كما للنقابة مكتب تنفيذي موسع يتركب من أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء الفروع ورؤساء اللجان القارة والأعضاء النواب.

http://snjt.org/

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى